برنامج لدمج التكنولوجيا في اعداد معلمي قبل الخدمة

الأحد، 14 ديسمبر 2014

Particle Theory (نظرية الجسيمات )

يوضح هذا الفصل العلاقة بين تمثيل المحتوى والذخيرة المهنية التربوية للمعلم والتركيز على الممارسات التي يقوم بها المعلمين في تدريس موضوع  نظرية الجسيمات كمثال على حالة توثيق لPCK ولكي يستفيد منه المعلمين المبتدئين، مع انه من الصعب تقديم مثال محدد حول معرفة تعليم التخصص وان يكون مثال واضح ملموس لجميع المعلمين ، حيث تختلف تمثيلات المحتوى والذخيرة المهنية من معلم لاخر .
تعتبر نظرية الجسيمات من النظريات المهمة في تدريس العلوم فلها علاقة في كافة التخصصات العلمية والمجالات الحياتية المتنوعة ، وهناك الكثير من التمثيلات التي يستطيع المعلم استخدامها اثناء تدريس نظرية الجسيمات مثل التشبيهات والنمذجة باستخدام كتل مختلفة الحجم من البلاستين مثلا ، استخدام النظارات السحرية لمشاهدة وتخيل الجسيمات ، والرسومات ،بالاضافة الى اتباع بعض الاستراتيجيات الفعالة مثل استراتيجية POE تنبؤ -لاحظ -فسر ، وطرح اسئلة تثير تفكير الطالب:مثل

 ماذا يحدث عند اذابة  الملح في الماء ؟؟؟


تقبل الاجابات من الطلبة وتكليفهم برسمها على اللوح واعطاء التفسير لذلك ومن ثم اعطاء الاجابة الصحيحة لهم 

الاجابة الصحيحة:

هناك الكثير من التمثيلات لتوضيح حالات المادة وتماسك الجسميات  وكيفية تحولها  من حالة الى اخرى :

حالات المادة 

تحول المادة من حالة الى اخرى بفعل الحرارة والبرودة 




الروابط بين جسيمات المادة في حالة (الغازية - السائلة -الصلبة -البلازما)

نظرية الجسيمات لها العلاقة بالكثير من الظواهر الطبيعية المختلفة مثل التكاثف والغليان والتبخر بالاضافة لوجود بعض الحالات التي يصعب تفسيرها قد تطرق لها الفصل مثل :
-لماذا لا يتحول جسم الانسان عند موته من حالة الى اخرى ؟
- هل معجون الاسنان مادة صلبة ام سائلة ؟
- هل طبيعة الضوء موجية ام جسمية ؟
هل الخشب ممكن ان يتحول من صلب الى سائل من ثم الى غاز ؟
ومن الافكار الخاصة بموضوع نظرية الجسيمات ونريد من الطالب معرفتها : ان المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى جسيمات ، يوجد فراغات بين الجسيمات ، الجسيمات في حركة ثابتة ، الجسميات تختلف في المواد المحتلفة ،هناك انواع مختلفة  من الدقائق الصغيرة للمواد ، جسيمات الذرة لا تختفي او تخلق لكن ترتيبها الذي يتغير ، النماذج تستخدم في العلوم لتساعد في شرح الظاهرة وجميع النماذج لها قيود .
يوجد بعض الصعوبات التي تواجه الطالب في تعلم نظرية الجسيمات مثل :ام الجسيمات  صغيرة جدا يصعب مشاهدتها لذلك يصعب فهمها ، لا يوجد نموذج علمي محدد يوضح جميع المواد في الحياة ، صعوبة استخدام مصطلح الذرة والجزيئات حيث يستخدمها الطالب دون القدرة على التمييز بينهما ،عدم فهم الطالب مفهوم الرابطة ، لماذا لا تتحول المادة من حالة صلبة الى غازية مباشرة ، بعض المواد تختفي عندما تذوب .
من المهم اعطاء الطالب الفرصة للاجابة ومناقشة اجابته وتفسيرها بالرسومات او النماذج من اجل الكشف عن المفاهيم الخاطئة التي يمتلكها ومعالجتها والتصدي لها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق