هدفت هذه الدراسة للكشف عن فعالية برنامج لاعداد المعلمين قبل الخدمة القائم على نظرية التعلم باستخدام التكنولوجيا في تدريسهم , حيث وضعت معايير التكنولوجيا التعليم الوطنية للمعلمين مبادئ توجيهية لمساعدة برامج اعداد المعلمين العلوم بكفاءة :يجب ادخال التكنولوجيا في سياق محتوى تعليمي ,التكنولوجيا يجب ان تعالج العلم المقيد مع المحتوى المناسب , التعليمات التكنولوجية في العلوم يجب ان تستفيد من مميزات الفريدة للتكنولوجيا ,يجب ان تعرض التكنولوجيا وجهات النظر العلمية بشكل سهل ,التعليمات التكنولوجيه يجب ان تطور فهم الطلاب والعلاقة بين التكنولوجيا والعلوم .
التعلم لا يمكن ان يحدث بمعزل عن السياق وبالتالي تعليمات التكنولوجيا لن تكون نافعه اذا وجدت بشكل منفصل لذلك يجب ان تتفاعل مع السياق لتحقيق الهدف المرجو منه , اقترح ما كلان نموذج للتعلم على اساس المبادئ السابقة ويتكون من مكونات اساسية :التلمذة المعرفية والتدريب , فرص الممارسة المتعددة , والتعاون ,والتأمل .
بعد الانتهاء من اعدا المعلمين قبل الخدمة بالبرنامج القائم على نظرية التعلم ستجيب الدراسة عن الاسئلة الاتية :هل معلمي قبل الخدمة استخدموا التكنولوجيا في تعليم التجارب ؟
الى اي مدى ابتكر المشاركون ما تعلموه في البرنامج بدمج التكنولوجيا خلال تدريسهم للطلاب في الصف ؟
تكونت عينة الدراسة من 26 معلم قبل الخدمة (11 ذكور -15 اناث ), منهجية البحث نوعي ,حيث جمعت البيانات من مصادر مختلفة مثل ملاحظات ميدانية وخطط دروس ومقابلات وغيرها ,ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة جميع المشاركين من المعلمين استخدموا التقانة التكنولوجية في تدريس جميع الطلبة واستخدموا الفيديوهات والصور الرقمية والرسوم المتحركة والمحاكاة لتعليم مهارات العملية ودعم التعليم بالاستقصاء استخدم غالبية المشاركين شكل من اشكال التكنولوجيا يوميا لاغراض تعليمية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق