برنامج لدمج التكنولوجيا في اعداد معلمي قبل الخدمة
تأملاتي في محاضرة 9-12-2014
المحاضرة السابقة كانت تتحدث عن موضوع نظرية الجسيمات ، ومثل العادة قمت بالتحضير المسبق لها ، وللأسف ليس بتعمق كبير، وهذا ما اكتشفته عندما فاجئنا الدكتور احمد بامتحان قبل البدء بالمحاضرة، وكانت الاسئلة بالنسبة لي مألوفة جدا ولكن عندما جئت اجيب عنها تحيرت جدا ، ولم امتلك الاجابة الدقيقة وضعت في متاهات وارتبكت ، حيث شعرت باني لا اعلم الكثير عن نظرية الجسيمات مع انني ادرسه لطلابي في معظم الصفوف بدءاً من الصف الخامس ، والسبب في ذلك ان هناك الكثير من الظواهر في حياتنا اليومية التي ننظر لها من منظور سطحي دون التعمق بها وللأسف نقوم بتدريسها لطلابنا كما هي ، حيث اعجبني اسلوب الدكتور عندما طرح سؤال على اي درجة حرارة تتبخر المواد ؟ حيث تقبل الاجابة من الجميع ؟ وشارك الطلاب في اجاباتهم وتمثيلها برسوم على اللوح ؟ كانت طريقة جميلة فقد بينت وببساطة المفاهيم الخاطئة التي يحملها الطلبة ؟ لم يكتفي الدكتور بذلك وحسب ، فقد قام بتكليف بعض الطلاب وطرح سؤال : ماذا تستخدم طريقة لمعالجة هذا المفهوم الخاطئ ؟ وتنوعت الاجابات والطرق ... انه اسلوب جميل وقد اعجبني كثيرا ، وتعلمت ايضا في هذه المحاضرة الشيقة والمليئة بالاجابات عن تساؤلات لم تخطر في بالي ابدا مثل حالة معجون الاسنان ؟ تفسير ذوبان الملح في الماء ؟وغيرها ، واخيرا يجب على المعلم ان يعطي المجال لطلابه باعطاء ارائهم ومناقشتها وتفسيرها ، فهي اكثر الطرق التي تكشف عن المفاهيم الخاطئة لدى طلابنا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق