برنامج لدمج التكنولوجيا في اعداد معلمي قبل الخدمة

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

Web 2.0 Technologies, New Media Literacies, and Science Education :Exploring the Potential to Transform

Web 2.0 Technologies, New Media Literacies, and Science Education :Exploring the Potential to Transform




هناك تراجع في تأثير تقنيات Web 2.0 على تعليم العلوم بشكل ملحوظ ,وتظهر هذه
المقالة لماذا نعتقد ان التقنيات المتطورة (الويب)لها تأثير مختلف في هذا الوقت .
واقع  الحياة يشير الى ان المدونات فضلاً عن غيرها من التكنولوجيات مثل الويكي
والفيديو والصور لها دور رئيسي في  تعليم العلوم ولكن نادرة الاستخدام في واقع مدارسنا
,حركة الاصلاح المحلي تدعو الى تمحور العملية التعليمية حول الطلاب مثل العمل
التعاوني بتحليل وتجميع البيانات  والأدلة القائمة على الحجج والتفسيرات ,وللأسف القليل
 من الابحاث حول موضع Web2.0 في  ادب تعليم العلوم ,لذلك هدف الفصل الى :
 تقديم نتائج مختارة في البحوث حول تقنيات Web2.0خارج تعليم العلوم من قبل
وسائل الاعلام للثقافة العلمية (نموذج نظري),وتقديم تقرير عن نتائج البحوث التجريبية
على استخدام تقنيات Web 2.0(المدونات )مع معلمي العلوم والطلاب (نموذج تجريبي ).
من خصائص تقنيات Web 2.0 الحصول على مصادر معلومات كثيفة من مختلف
الاجناس والثقافات ,و التواصل مع شبكة مترابطة من الناس ,وطرائقه مختلفة لتوسيع
العلاقات والمعرفة .
برز خمس مواضيع  في الادب التربوي على استخدام تقنيات Web2.0 في التعليم
 منها :امكانية التعليم والتعلم  ,هوية العمل الميسر عن طريق هذه التقنيات  ,البناء
 والتنظيم الاجتماعي من المحتوى , تفسير ضروري في العقلية ,الممارسات اليومية
والتخزين .
اشار الفصل الى امكانية التكنولوجيا في تعزيز تعليم العلوم وبناءاً على ذلك يجب اعادة
النظر في تصميم مناهج العلوم ,هناك الكثير من الابحاث التي تبين
اهمية تقنيات Web2.0 على احداث التغيير في تعليم , بالإضافة الى اشارة الكاتب الى
 بعض الاقتراحات من ضمنها اعادة النظر في طرق البحث  التقليدية والنظر الى توظيف
 آثار الويب في سياق الاصلاح القائم على تعليم العلوم والكشف عن 
هوية امكانيات Web2.0 في تعليم العلوم من خلال التنفيذ الفعلي لها .
Luehman,A.,&Frink,J.(2012). Web 2.0 Technologies, New Media Literacies, and Science Education :Exploring the Potential to Transform.In Barry,F;Kenneth ,T;@Campbell,M(Eds). Second International Handbook of Science Education(V.24,pp.823-837). New York: Springer.

*    تأملاتي عن المحاضرة :استمتعت جدا بالمحاضرة وكان موضوع شيق جدا
وجديد لمعرفتي التكنولوجية ,ولم اشعر بوقت المحاضرة الطويل لاني كنت متحمسة
 ومستمتعة بانشاء مدونتي الخاصة (كان موضوع جديد بالنسبة لي )
وحضرة الدكتور احمد كان متعاون جدا ويقدم يد المساعده للجميع بدون استثناء بدون
 تذمر او استهزاء لقلة معرفتنا .

شكرا لك دكتور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق